إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2008, 08:59 AM

قرصان جديد

 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
العمر: 29
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
دلوعه القدس will become famous soon enough
Thumbs up اختراق المواقع والانظمه .......جنون وخووف


بلغ الرعب مداه حتى قيل: "إن الحاسب الآمن هو فقط الحاسب المغلق، غير المتصل (بشبكة)، والموضوع في خزينة تيتانيوم مدفونة في قبو خرساني بقاع البحر، محاط بمجموعة من الحراس مدفوع لهم بسخاء"، وما قيل ليس نوعًا من الهلوسة، بل هو تصريح معتبر لمدير المركز التعليمي البحثي في أمن المعلومات بجامعة "Purdue" في ولاية "إنديانا" الأمريكية الذي يدعم علميًّا عمالقة تكنولوجيا المعلومات: صن مايكروسيستمز - وهيولت - باكرد.

إننا أمام عالم آخر، ومشهد مثير من مشاهد صراعات القرن الذي نحن على أعتابه، والتي جعلت أحد الذين ينفرون من كل إنجازات التقنية الحديثة يقول متشفيًا: "التكنولوجيا تأكل التكنولوجيا"، مشبهًا إياها بالنار، فلم يقف أمام جنون الـ hackers شيء ولم يحد طموحاتهم سقف، فقد اخترقوا في شتى بقاع العالم مواقع ونظم غاية في الحساسية، شملت البنتاجون، FBI، CIA، NASA، بالإضافة إلى العديد من البرلمانات الأوروبية ومنها البرلمان البريطاني، وعبثوا حتى بمواقع ونظم سدنة التكنولوجيا في العالم وعلى رأسهم شركة مايكروسوفت، والتي جعلوا منها أضحوكة، وأهانوا العزيز قبل الضعيف في شتى مواقع شبكة المعلومات العالمية، والجميع يذكر كيف نكلوا بأشهر وأكبر المواقع، مثل مواقع: "ياهو" محرك البحث الأشهر على الإنترنت، و"أمازون" أكبر مكتبة إلكترونية على شبكة المعلومات العالمية… والقائمة طويلة طويلة.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات القرصان http://www.alkrsan.net/forum/showthread.php?t=16845

ومن يطالع أخبار اختراق المواقع والنظم، ويتابع طوفان الفيروسات الشبكية، يجد أنه لم يسلم من هذا الخوف أحد؛ لأن شتى بقاع الأرض باتت تنتج نفرًا من هؤلاء الـ hackers، حتى أن معظمهم يتمركز في شرق أوروبا حاليًا لا في أمريكا أو غرب أوروبا، وأن اندفاعهم وتحديهم للنظام والقانون أضحى جنونًا لا تنفع إزاءه إجراءات تأمين، ولا تُجدي معه عقلانية التفكير في كيفية التعامل معهم، حتى أن هناك معاهد باتت تدرس كيفية الاختراق، وتعلم مسؤولي تأمين النظم والشبكات في مختلف الهيئات والشركات والمنظمات كيف يتحول إلى hakcer للوقوف على كيفية تفكير هؤلاء الـ hackers ، علّهم يجدون طريقة لتأمين مواقعهم وأنظمتهم.

والأرقام التي تتردد في هذا العالم مفزعة، فقد أعلن الكونجرس الأمريكي أن عدد المواقع والنظم الحكومية التي اخترقها الـ hackers في سنة 2000 بأمريكا وحدها بلغ 155 موقعًا ونظامًا، موزعة على 32 هيئة فيدرالية، وأن إحدى شركات أمن المعلومات قدرت أن دقيقة واحدة يتسلل خلالها أحد الـ hackers إلى نظام ما، ونصف ساعة يقضيها داخل هذا النظام، سوف تضطر الشركة لاستدعاء خبير أمن قد يقضي على أقل تقدير 34 ساعة لاكتشاف ماذا فعل ذلك المتسلل، وسد الثغرات التي دلف منها إلى النظام، وإصلاح الأعطاب التي أحدثها إن كان ذلك ممكنًا، مما قد يكلفها حوالي 22000 دولار أمريكي وهي تقديرات غاية في التواضع والتحفظ، ولا يذهب بذلك الرعب إلا رعب أكبر منه عندما تعلن مؤسسة أمنية أخرى أن نسبة المتوقع من الاختراق للعام الحالي قد تزيد بنسبة 222% عن العام الماضي.

والمصطلحات التي تتردد في هذا العالم من الغنى والثراء حتى أنها باتت نواة لقاموس جديد يفرد لتلك المصطلحات، وغدت بادئة "cyber" مألوفة في مقدمة الكلمات البغيضة مثل: cyberterrorism , cybercrime... إلخ. غير أنه ينبغي قبل أن يبسط الموضوع أن نوضح أن خلافًا قائمًا حول مصطلح الـ hackers نفسه، فمن يقتحم أمن النظم والشبكات بغرض دنيء خسيس يسمى cracker، وهؤلاء الـ crackers هم الذين تعجّ بأخبارهم الخبيثة وسائل الإعلام المختلفة.

أما حقيقة الـ hackers – كما يرون أنفسهم – فالواحد منهم هو الشخص ذو الإمكانات الفنية والملكات والمواهب الفائقة في تكنولوجيا المعلومات تصل به إلى حد الإبداع، وعدم وقوف غاية أمامه دون بلوغها إياه، وخلاصة القول: فهم يرون أنفسهم إحدى النخب العالمية التي يتشرف المرء إذا ما انضم إليها ويسعد، وبالرغم من ذلك التصحيح فإننا إذا ما أوردنا مصطلح الـ hacker فإننا نعني بذلك الـ cracker، فالعبرة بشيوع اللفظ.

نشأة الـ Hackers وتعريفهم

تعريف الهاكر ينسحب على الشخص الذي يستمتع باستكشاف تفاصيل البرامج والنظم والشبكات بعكس هؤلاء الذين يتعلمون فقط بقدر الحاجة، ويجد الـ hacker لذة لوجود مجال يبسط فيه قدراته، وهو في الوقت نفسه الذي يقدر ويتبنى قيم الـ hackers السامية، ويتلقى أي تحدٍّ له ولقدراته بسعادة وشوق سواء في ابتكار الجديد من البرامج والنظم، أو تنقيح القديم وتغييره.

وفيما يبدو أن مصطلح الـ hacker انسحب أول مرة في ستينيات القرن العشرين في معهد ماسوشوستس للتكنولوجيا MIT؛ ليصف ثقافة سادت في تلك الفترة بين خبراء البرمجة، ويعطي قيمة إضافية على من يعتنق قيم الـ hackers التي صاغها ستيفين ليفي عام 1984 في كتابه "الهاكرز أبطال ثورة الكمبيوتر"، والتي تتلخص في النقاط التالية:

الوصول للحواسب مفردة أو ضمن شبكات ينبغي أن يكون تامًّا وغير محدود.

كل المعلومات ينبغي أن تكون مجانية حرة.

لا تثق بالسلطة، وروّج للامركزية.

ابتكر الجمال والفن بالكمبيوتر.

الحواسب يمكن أن تغير الحياة إلى الأفضل.

الهاكر يقدر بإمكاناته لا بالجنس أو اللون أو العقيدة، أو الوضع المالي أو الدرجة الاجتماعية

أما المتطفل الذي يقتحم النظم والشبكات مستغلاًّ في ذلك الثغرات التي تمكنه من غرض خبيث، كابتزاز مالي مثلاً فهو ما يسمى cracker، وهي بالطبع تتنافى مع القيم النبيلة التي يعتنقها الـ hackers حسب رؤاهم، والحق أنه مع نشأة الـ hackers فإن أي اقتحام لنظام حاسب أو شبكة معلومات، نما ومعه نوايا حسنة أو على الأقل محايدة بحيث لا يضار النظام أو يحدث أي تلف للمعلومات التي به.

هؤلاء الـ hackers لديهم فعلاً قدرات مذهلة على حل المشاكل تحمل على الدهشة حتى أن بعضهم يطلق عليه الساحر wizard، وما حملهم على اختراقاتهم إلا الضجر الذي كان يتولد من بيروقراطية السلطات، وحساسيتهم من الحكومات التي كانت تستخدم التكنولوجيا كسلاح يسلب الناس آدميتهم، وأن التكنولوجيا لم تكن أكثر من وسيلة لتطوير سلاح نووي بدلاً من مساعدة الفقراء من الناس ونفي الفقر عنهم.

هذه هي قيم وبدايات الـ hackers.. أما الـ crackers أو من دأبت وسائل الإعلام على تسميتهم بالـ hackers فلهم سجل أسود غير مشرف، فعلى سبيل المثال لا الحصر اخترق الـ hackers عددًا من خوادم servers الإنترنت في إندونيسيا عام 2000، ضم أحدها فقط أكثر من 1500 domain name أي 1500 موقع.

مكتب التحقيقات الفيدرالية.. نفير واستنفار

ذلك الضجيج الذي أحدثه الـ hackers جعل ملاحقتهم، والتحذير من اختراقاتهم، هو شغل مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي الشاغل هذه الأيام، ولم يقف دوره عند ذلك، بل راح مسؤولو المكتب يحثون الشركات والمؤسسات والأفراد في اتخاذ التدابير التي تكفل لهم حصانة أنظمتهم وأجهزتهم، وتجعلها بمنأى عن أيدي الساعين لاقتحامها، ويصدق في شأنهم بالنظر للمهمة الأخيرة التي يضطلعون بها، المثل المصري الدارج الذي يقول: "باب النجار مخلّع"، فبينما تنطلق أجهزة مكتب التحقيقات الفيدرالية، تحذر الجميع من اختراق واقتحام الشبكات والنظم، تتواتر الاختراقات والاقتحامات لمواقعهم ونظمهم وشبكاتهم!!.

ويُصرّ مسؤولو المكتب على جعل الخطر الأكبر قادمًا من الكتلة الشرقية السابقة، وخاصة الاتحاد السوفييتي السابق، فهناك سيل لا ينتهي من الأخبار التي ترصد تحركات الـ hackers هناك.. صحيح أن أهل الحنكة والسبق يتمركزون في أوكرانيا على وجه التحديد، بالإضافة إلى روسيا، ولكن الـ hackers موجودون في كل مكان في الغرب، والاختراقات الأشهر في تاريخ الاختراقات حتى الآن غربية المنشأ أكثر منها شرقية.

وقد أفلحت جهود مكتب التحقيقات الفيدرالية ذات مرة في إجهاض أكبر عملية اختراق على الإنترنت، وحماية حوالي 1600 موقع عليها عندما أرسلوا لتلك المواقع تحذيرًا سبق ساعة الصفر للهجوم عليها بـ 19 ساعة، خطط له مقتحمو المواقع في أوروبا الشرقية، فيما وصف بأنه التهديد الأخطر في تاريخ الإنترنت.

ابتـــزاز

والمتابع لنشاط مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية يلحظ حركة فوّارة، ويتضح ذلك جليًّا لمجموعة التحذيرات والكيانات التي أنشئت لمكافحة الجريمة الناشئة.. ففي مارس الماضي حذّر المكتب من أن الـ hackers في كل من روسيا وأوكرانيا يستهدفون مواقع التجارة الإلكترونية في الغرب عامة، والولايات المتحدة الأمريكية خاصة، مما أسقط حوالي 40 ضحية لهم في 20 ولاية أمريكية دفعة واحدة.

والسبب الذي يسوقه المكتب لتلك الخروق، هو عدم حصانة نظام التشغيل windows NT، وهو النظام الأوسع انتشارًا في دنيا الحواسب الشخصية والشبكية، فباستغلال ثغراته يخترق الـ hackers المواقع على شبكة الإنترنت، بالإضافة لعدم اهتمام الشركات والمؤسسات بتأمين حواسبها وشبكاتها، وأن ما يهمهم حال وقوع الكارثة هو أن يعود الحاسب والشبكة إلى العمل، صارفين النظر عن الثغرة التي تسلل منها الـ hackers إلى النظام، والتي بالطبع سوف يعودون لاختراقها وقتما شاءوا.

والمهم إن الـ hackers يقومون فور اختراق النظام، بنسخ البيانات الحساسة التي عليه كالبيانات الشخصية، العسكرية، المالية… إلخ. هذا بالإضافة إلى كلمات المرور لبطاقات الائتمان البنكية والتي تُدرّ الكثير، ووصلت البطاقات المسروقة لحوالي مليون بطاقة ائتمانية.

الطريف حسب إفادة مكتب التحقيقات، أن يقوم هؤلاء الـ hackers بالاتصال بالشركة الضحية، ويخبروها بهشاشة النظام لديهم، وأنهم يمكنهم أن يؤمنوا النظام أو الشبكة لدى الشركة في عملية ابتزاز واضحة، وغالبًا ما تدفع الشركة وتلبي رغبات هذه الطغمة، فإذا ما رفضت الشركة أو المؤسسة، فإن الـ hackers يقومون ببيع المعلومات الحساسة التي لديهم لعصابات الجريمة المنظمة.

السرقة وأشياء أخرى

ومنذ شهر تقريبًا أُلقي القبض على شخص يستخدم قائمة مجلة "فورس" لأغنى أغنياء أمريكا للسحب من أرصدتهم في البنوك، وشملت قائمة ضحاياه "ستيفين سبيلبرج" المخرج السينمائي الأشهر، و"تيد تيرنر" صاحب شبكة "CNN" الإخبارية، وهي فكرة لو صحّت نسبتها، فهي عبقرية بحق.

وإذا كان غرضَي السرقة والابتزاز سبق الإشارة إليهما، فأغراض الجاسوسية وارِدة وبشدة، فمواقع وشبكات وكالة الفضاء الأمريكية "NASA" غرض محبب، وأثير لدى الـ hackers، وقد أكد بعض المسؤولين في البحرية الأمريكية على سرقة البرنامج الخاص بأحد صواريخها في ديسمبر الماضي بعد أن تمكن الـ hackers من اختراق أحد حواسبها.

وعزا المحققون السرقة لأحد البلدان "الأجنبية"، والخوف كل الخوف من العاملين بالنظم أنفسهم والذين يعرفون كلمات المرور للأنظمة والذين يمكن شراؤهم، أو العاملين السابقين الذين يخرجون من الخدمة لأغراض مختلفة، وهم على علم بعورات وثغرات النظم، خاصة إذا ما علمنا أنه يمكن لأحدهم تسجيل أي معلومات حساسة أثناء مناقشتها أو قراءتها، في أي حجرة بها ميكروفون أو بها كاميرا، عن طريق اختراق الشبكة التي يتصل بها الحاسب الذي يدير تلك الكاميرا أو الميكروفون.

إن الجنون الذي جعل من حوالي 30 ألف موقع على الإنترنت، موجهة لأغراض الـ hacking المختلفة، والذي أتاح مجانًا البرامج المطوّرة لتخليق الأنواع المختلفة من الفيروسات، وارتفاع عدد الاختراقات حسب تقرير حديث صدر عن فريق طوارئ الحاسب Computer Emergency Response Team من 2000 اختراق سنة 1997 إلى 21000 اختراق سنة 2000، وتشويه المواقع الذي قفز من 5 حوادث سنة 1995 إلى 5000 حادث في سنة 2000، كل تلك العوامل دفعت بعض خبراء أمن الشبكات والنظم إلى القول: "إذا أردت أن تقي نظامك شرّ hacker، فاحتفظ بـ hacker داخله!!".
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-17-2008, 06:12 PM
الصورة الرمزية alkrsan
مؤوسس الشبكة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: يـافـع
المشاركات: 23,329
معدل تقييم المستوى: 10
alkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud of
افتراضي

مشكوورة على المووضوع
__________________
يالله يا من على السبع السماء رافع كريم رحمن يالله يا عظيم الشان
يا عالم الحال جود من كفك الواسع واشفق بمن ذاق اقداح العذاب الوان
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-18-2008, 10:45 AM

قرصان نشيط

 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 80
معدل تقييم المستوى: 14
قلبوظ will become famous soon enough
افتراضي

شكوورة على المووضوع
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-11-2009, 12:09 AM

قرصان جديد

 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 30
معدل تقييم المستوى: 0
المعاند will become famous soon enough
افتراضي

مشكووووووورة على الموضوع ..واذا عافاني الله اني في يوم من الأيام راح آخذ شهادة الهاكر الشريف على مايقولون من بريتانيا انشاء الله ..وراح يشوفو الشغل صح وماني براضي الا اشوف لبس الإنتربول..هههههه.. انشاء الله
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-10-2009, 10:12 AM

قرصان جديد

 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
العمر: 41
المشاركات: 33
معدل تقييم المستوى: 0
hendaaa will become famous soon enough
افتراضي

موضوع جميل وشيق شكرا ليكي اختي
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-05-2010, 10:31 PM

قرصان جديد

 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 33
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
المولع صبابا will become famous soon enough
افتراضي

مشكور ماقصرت اللة يعطيك العافية
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-01-2010, 10:46 PM

قرصان نشيط

 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
العمر: 39
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 12
hamidcsc will become famous soon enough
افتراضي


الف شكر على هذا المجهود العظيم
مشكور ياباشا
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.1 PL1

تعريب » القرصان - خدمات الويب

جميع الحقوق محفوظة alkrsan 2006-2014


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539