ادارة وحماية المواقع / Protection of Web sites حماية المواقع من الأختراق والتلغيم و تأمينها ..

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-16-2010, 01:13 PM
الصورة الرمزية zachack
مشرف اقسام اختراق السيرفرات .. والشبكات والحاسوب
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: hacker land
العمر: 26
المشاركات: 507
معدل تقييم المستوى: 13
zachack has a spectacular aura aboutzachack has a spectacular aura aboutzachack has a spectacular aura about
Talking أربعين خطأ تتجنبهم تصبح أعظم مصمم مواقع

السلام عليكم
زاك هاك يقدم لكم

أربعين خطأ تتجنبهمتصبح أعظم مصمم مواقع


تختلف مواقع الإنترنت التى نطالعهاباستمرار من حيث الجودة والجاذبية وغير ذلك من عوامل جذب. ومن بين هذه المواقعمواقع حافلة بأخطاء حصرناها فى هذا المقال فى نحو 40 خطأ نتعرض لها حتى يمكنك عزيزىالقارئ من تلافيها عند تصميم موقع لك.
تشمل هذه الأخطاء ما يلى:
1- الروابط المقطوعة Broken links
ليس هناك أسوأ من أن تجد نفسك تائها فىموقع ما تحاول التجول بداخله فتجد نفسك فى اللامكان وعلى الاقل تعود حيثما كنت, ممايدل على أن هذا الموقع لا يوجد ربط جيد بين صفحاته,
2-اهمية الوقت Time is Money
تعلم جيدا أن كل دقيقة على الشبكة تكلفالزائرين لموقعك أو إلى أى موقع آخر, فيجب أن تضع هذا فى الحسبان.فإذا كانت صفحتكالرئيسية (Front Page) تستغرق بضع دقائق ليتم تحميلها فلا تنتظر من زائريك أنيكونوا اكثر صبرا. فالوقت يكلف وعملية التحميل فى المواقع الجيدة لا تستغرق سوىثوان معدودة.
3- عدم وجود علامة ا ل- ALT tag
بعض مستخدمى الشبكة يفضلون غلقالصورImage أثناء تصفحهم للشبكة وذلك لزيادة سرعة التحميل, والبعض الآخر يفضل تصفحكل شىء حتى الصور وذلك بغض النظر عن بطء عملية التحميل, ولهذا فلا يوجد سبب لعدموضعALT tag .
4-اختيار الحجم المناسب للصور منخلال
ال- Image editor
إذا كانت لديك خلفية جميلة فى ال- Desktop تعتز بها وتريد أن تضع لك منها بصمة فى الموقع الخاص بك, فمن الخطأ أن تحددفقط حجم الشكل الذى تريده من خلال علامة ال- Height & Width tags لأن عمليةالتحميل ستستغرق عشر دقائق. ومن الأفضل أن تعمل على ضبط هذا الشكل من خلال أىبرنامج Image Editor يوجد لديك.
5- استخدام ال- Animated GIF Background كخلفية لصفحتك
فى ظل التطور الهائل للشبكة أتيحت لكإمكانية استخدام الصور والاشكال كخلفية لصفحتك, وأيضا استخدام ال- Animated GIF منداخل الصفحات.ولكن ذلك قد لا يعمل بشكل جيد وبالتالى قد يؤثر على موقعك. لذا فيجبعليك أن تتوخى الحذر وتتأكد من أنها تعمل بالشكل المطلوب.
6- مجموعة الإطارات المتداخلة
Nested Frameset
إن وجود الإطارات فى الموقع ليس بالشيءالسىء ولكن كثرتها وتداخلها تجعل التجول داخل موقعك شيئا مملا, خاصة إذا شعرالمتصفح أنه تاه داخل الموقع ولم يعد يتذكر ماذا يريد بالضبط وبالتالى فعليه أنيعود مرة أخرى للصفحة الرئيسية Front Page.
7 - علامة تحت الإنشاء
Under Construction Sign
أى موقع يعتبر تحت الإنشاء حتى الآنطالما أنك تطور وتعدل فيه وتلغى منه ما تريد, وبالتالى فإذا كان موقعك تحت الإنشاءولم تنته بعد من كتابة موقعك فأفضل لك أن ألا تكون على ال- Web حتى تنتهى.
8- نص بشكل GIF Text
لأنك اخترت نوع خط الكتابة فى موقعكبشكل كوميدى (ساخر ومضحك) من خلال GIF textفبالتالى ستستغرق الصفحة وقتا طويلا فىالتحميل حتى تتم عملية تحويل النص إلى صورة لأنه سوف يتعامل معه كصورةImage .ومهماكانت درجة الفكاهة فى نوع الخط الذى تستخدمه, فإنها ستصبح عملية ممللة ومضيعةللوقت.



9- تضارب الألوان Clashing Colours
أن تختار ألوانا متناسقة وجذابة للعينوتجنب استخدام الأحمر والأخضر معا فى ال- Foreground وال- Background لأنه بقدر ماتهتم بكل جزئية صغيرة بقدر ما تضفى صفة الجمال على موقعك وخاصة الواجهة Interface, لأنها التى تزود الزائرين بكل ما يحتاجونه بدقة واتساق. ولهذا ننصحك بألا تمحو ال- Toolbars وال- Menu ما لم يكن لديك أسباب قوية مثل عرض جزء من Digital Art أو شيءرقمى أو ما شابه ذلك.
10- إعادة ضبط المتصفح Browser
إذا أردت ان تضايق زائريك فلا يوجد أسهلمن ذلك, فقط كل ما عليك هو أن تكتب رسالة من خلال نص كشفى للمتصفح Browser Detection Script يخبر زائريك بأن عليهم تطوير Upgrade المتصفح وعندما تجد موقعا مايخبرك أن عليك إعادة ضبط حجم المتصفح لديك أو ال-Resolution للشاشة, فأعلم جيدا أنهذا الموقع ليس لديه الكثير لكى يعطيه لك. فيجب أن يعمل موقعك بحجم واحد لل- Browser يناسب الجميع One Size Fits All.
11- الخط الأحمق Font Follies
يجب أن يتضمن موقعك إمكانية تغيير نوعالخط وحجمه Font وذلك لكى يتناسب مع إمكانات زائريك من حيث الشاشة Monitor أو حسبقدرة رؤية العين, فذلك أفضل بكثير من وضع ال-Font على وضع واحد (الأساسى) Default والذى قد لا يتناسب مع كل المستخدمين.
12- أعلام ورايات
فى سباق السيارات ترى إعلانات وأعلامورايات كثيرة ومتنوعة وأغلبها يكون على السيارت نفسها. حاول بقدر الإمكان ألا تجعلموقعك هكذا وذلك حتى لا تفقد ثقة زائريك.
13- النوافذ المقذوفة
Pop-up Windows
بعض مصممى صفحات ال- Web يحاولون جذبالإنتباه بأى شكل وبأية طريقة ويفعلون كل ما فى وسعهم. لذلك هم يعملون على تصميمموقعهم من خلال النوافذ المقذوفةPop- Up Window التى تملأ الشاشة عليك ولا تستطيعالفرار منها, وهذا الأسلوب غير مقبول من أغلب مستخدمى الشبكة.
14-لوحة إدخال الموسيقى ذات النغمةالواحدة Monotonous Midi
من الأساليب الأنيقة أن تضيف مؤثراتصوتية لموقعك, وذلك بدون استهلاك وتطويل فى عملية التحميل, والأهم من هذا أن تراعىألا تكون هذه المؤثرات ذات نغمة واحدة مملة ورتيبة.
15- الجداول المكدسة
Overstacked Tables
فى كل مرة يرى ال- Browser جداول HTML Tables فهو يتوقف برهة لكى يحسب إلى أين سوف تسير الأمور من خلال هذه الجداولالمكدسة ولهذا فإن المواقع التى تحتوى على جداول من خلال جداول أخرى تأخذ وقتا أطولمما يكون مملا.

16- خطأ استخدام العلامات الفوقية
******/font> Tag
كما نعلم جميعا إننا نقوم بتشغيل البحثالاستفسارى Search Query فقط لكى نتأكد من أننا وصلنا لأعلى مستوى من الربط Link ولكن من الأساليب القديمة (الكلاسيكية ) للشبكة تحميل صفحاتك مع العلامات الفوقية Meta Tag لأن ذلك يؤثر ويشوش على ديناميكية عملية البحث وسرعتها.
17- عدم تقليد الآخرين
هناك اعتقاد متناقض وخاطئ فى نفس الوقتوهو أنه لكى يكون موقعك بارزا ومتميزا فإن عليك أن تكون شبه الآخرين. ونحن نقول لا, فمثلا أنت لا تحتاج أن تنشئ فى موقعك قناة للبحث Search لأن كل مستخدم يعرف ما يريدوإذا أراد أن يستخدم مثلا Yahoo فى البحث فلن يتردد فى ذلك, ولن يستخدم ال- Search المقلد فى موقعك.
18- الشكل الجمالى
يهتم بعض المصممين بالشكل الجمالىوتنسيق الموقع على حساب المضمون و المحتوى, فعلى سبيل المثال نجد الاهتمام برسوماتال- Flash Animatiom والتى تستغرق وقتا طويلا فى عملية التحميل مما يجعلها مملة. وكل ما عليك فعله هو قراءة عبارة"من فضلك انتظر حتى تتم عملية التحميل"
" "please Wait While Loading Site
19- الادوات الرسومية المتناقضة Inconsistent Widgetry
تعرف ال- Buttons, Boxes بأنها أدواترسومية Widgetsوذلك لكى تجعل واجهة ال- PC ذات الأشكال والرسومات تعمل بشكل جيدومألوف. ولهذا فمن الدهشة أن ترى بعض المصممين يعطون لمواقعهم شكلا غريبا واحساساغريبا, قد يوحى بالتكبر داخل الموقع .
أيضا لماذا يجب عليك وضع مثل هذه الدقاتال-Tickers الشبيهة بدقات الساعة والتى تظهر بشكل أفقى على الشاشة, فى حين أنهيمكنك وضع كل رؤوس العناوين المتدفقة لتلك البرامج الصغيرة المدمجة Scrollingheadline Applets ككائنات فى وثائق النصوص المتشعبة HTML وذلك من خلالعلامة ال- . Tag
20- عدم استخدام اللون الأزرق
بكثرة مع النصوص
لقد تعودنا جميعا منذ فترة أن كل النصوصفى الارتباط التشعبىhyperlink تكون باللون الأزرق ويوضع تحتها خط, وهذا يعتبر منالمفاهيم الاساسية التى تعودنا عليها, ولكن عليك أن تكون حريصا ألا يكون كل شىء فىصفحاتك وأيضا جسم النص body Text بنفس اللون. تجنب أيضا الأشكال الجمالية الزائدةعن الحد وأيضا الخلفية ذات البهرجة وحاول بقدر الإمكان ألا يكون موقعك عبارة عنأشكال جمالية مزخرفة وخلفيات مبهرجة بالشكل الذى يجذب العين, ويحولها عن الاهتمامبمضمون الموقع.
21 - وصلات ال- Navigation Link
لماذا تجعل العثور على وصلة ال- Navigation Link امرا مستحيلا وذلك بإخفائها خلف نص بارز مكتوب بال- java أو أى Flash Animation وكأنك تطلب من المستخدمين العثور على خريطة كنز مثلا.
إن فائدة ال- Navigation Link تكمن فىوضوحها حتى يتسنى للمستخدمين أقصى أستفادة من المعلومات التى تبثها فيجب أن تتأكدجيدا من أن نظام المتصفح لديك يعمل فى سهولة ويسر, لا تجعل زائريك يشعرون بالغباء, أو أنهم ليسوا على قدر من العبقرية يسمح لهم بالتجول داخل موقعك, ولنأخذ الموقعالخاص بالمطربة الكندية( سارة ماك لاكلان ) كمثال على ذلك Sarah McLachlan | The Official Sarah McLachlan Site فبمجرد دخولك الموقع ترى مثالا كلاسيكىا لما يسمى بالمتصفح اللغز (السر) Mystery Meat Navigation وسوف يخبرك الموقع أن عليك ان تضغط Enter لكى تتجول بداخله, ولكنهليس بهذه السهولة, فيجب عليك أن تمر بالماوس عدة مرات فوق أجزاء معينة من النصوبحساسية شديدة جدا.
22 - سهولة كتابة عناوين ال- URL
إن أغلب مستخدمى الشبكة مازالوا يعتمدونعلى الذاكرة بشكل أكبر من اعتمادهم على ال- PC الخاص بهم, فلماذا نصعب عليهم الأمورولا نسهلها, لماذا نكتب اسماء ال- URLs بشكل معقد? ولماذا نكتب مثلا my_ new_ home _ page. Html فى حين انه يمكن ان نكتب home.html.
23- الصفحات المختفية
لا تعتقد انك بمجرد أن تمحو Remove صفحةمن صفحات موقعك يعنى اختفاؤها تماما, لأنك بمجرد ان تقوم بعمل بحث استفسارى Search Query فسوف تظهر لك هذه الصفحة مرة أخرى.
24- الاشكال ذات الوزن الزائد
Overweight Images
إن الصور والاشكال التى لم تعالج جيداتدل على مصمم غير مهتم, هو فقط ألقى بالصور داخل الموقع بدون محاولة ضغط الحجمليكون مناسبا وذلك من خلال Compressing JPEGs أو حتى تقليل باليتة الألوان Reducing Colour, Pallet of Gifs
25-نص بخط صغير جدا Tiny Text
إذا حاولت أن تكبر حجم الخط فى الموقع Font Size ولم يحدث أى تغيير وظل الخط صغيرا كما هو عليه, فهذا يعنى أن المصمم لميكلف نفسه عناء تجربة الخط خلف شاشته, مع إن جسم النص Body Text يعتبر من الجزئياتالتى يجب أن تبنى وتختبر بعناية ودقة.
26- التنسيق الجيد للنصوص داخلالموقع
مهما كان المحتوى الذى تبثه من موقعكهاما ومفيدا, فبجب أيضا أن يكون مكتوبا بشكل واضح ومنسق ومرتب, وأن هناك مسافاتكافية Adequate Spacing بين الكلمات وبعضها البعض وليس فقط مجرد كلاما محشورا فىمساحة ضيقة, وذلك حتى يسهل القراءة ولا يعمل على زغللة العين.
27 -البرامج المدمجة غير الضرورية Unecessary Applets
حينما تضع برامج مدمجة وكائنات من ال- Java فى مقدمة موقعك, فهذا يدل على أنك مصمم متميز وتجيد التعامل مع الشبكةومتطلباتها, ولكن يجب أن تراعى أن لل- Java مميزات عديدة ولكن ليس دائما, فلها أيضابعض العيوب, أهمها البطء فى عملية التحميل, وأحيانا سقوط متقطع للمتصفح Intermittent Browser Crashes ولكننا لا ننكر الشكل الجميل الذى تقدمه لنا Java.
28- عدم الانسياق وراء جمالياتالجافا
تقريبا هو نفس التحذير السابق لمستخمال- Java بكثرة والذى يهتم بالشكل الجمالى ويغفل اشياء اخرى هامة, مثل الراياتوالعلامات المتحركة امامك على ال-Status Bar بشكل مستمر وأيضا صناديق التحذيرات Alert Boxes التى تظهر أمامك أيضا باستمرار فهى فعلا مملة .
29- الحافة المتعرجة Jagged Edges
أحيانا تواجه مشكلة وجود حواف متعرجة فىالصفحة التى تحتوى أشكالا ورسومات بجانب النص وهذا يعتبر من الأخطاء الشائعة فىالتصميم وذلك لأن المصمم قد نسى تماما أن يختار أمرا ضد شرشرة الحواف anti- Aliasing وأيضا أمر آخر لضبط ألوان الخلفية .Background
30- استخدام عداد للزائرين بدونداع
بعض المواقع تستخدم التقنية الحديثة فىالتصميم بشكل ساخر, اقرب مايكون إلى البهرجة غير الهادفة, والتى تستغرق وقتا طويلاجدا فى التحميل, مثال على ذلك المواقع التى تنشئ عدادا خاصا يذكرك بأن عدد الذينزاروا هذا الموقع حوالى 123456789 زائرا مثلا .
31- معلومات قد عفا عليها الزمن
Out -of - Date Content
إذا لم تكن تنوى أن تضيف وتعدل فى محتوىصفحاتك وذلك بشكل دورى ومنتظم, فهذا سوف يفقدك ثقة زائريك وسوف يجعلك أكثر إحراجاخاصة إذا كان موقعك يتضمن معلومات أن آخر تعديل للصفحات قد تم مثلا فى يناير عام 1988.
32- يجب أن يتضمن موقعك جديدا
Whatصs New?
إذا لم يكن لديك اخبار جديدة, فهذه تعدأخبارا سيئة No News is Bad News العالم كله يبحث عن الجديد دائما وينتظر الكثير منالأخبار الجديدة من شبكة الإنترنت ولذا فإن لم تطلعه أنت بالجديد, فبالضرورة سيحاولالبحث عن الجديد فى أى موقع آخر ولهذا يجب ان يتضمن موقعك Whatصs New? كلجديد.
33- وضع نهايات غير مميتة لصفحتك
Dead End Page
إن فكرة الشبكة The Webبنيت أساسا علىالقدرة على الربط بين المواقع والصفحات, فلماذا تنشئ صفحة تنتهى بالنهاية المميتة dead - End Page والتى لا تستطيع من خلالها أن تذهب إلى أى مكان, أو حتى على الاقلتمكنك من الذهاب الى ال- Front Page لماذا تجبر المستخدمين دائما على استخدام Back Button فى موقعك.
34- سرقة وظائف الزر الأيمنللماوس
Right Click Robbery
بعض مصممى الصفحات عن طريق ال-Java لايمكنون المستخدمين من استخدام ال- Right Button Click وبالتالى لن يستطيعوا أداء أىوظيفة من خلاله داخل هذا الموقع, ومثال على ذلك عدم القدرة على حفظ أى صفحة تريدهامن الموقع فى ال- Hard Drive وما شابه ذلك.
35- تعدد صفحات موقعك
إذا لم يستطع المستخدمون أن يجدوا صفحاتما فى موقعك (هذا يحدث احيانا فى المواقع الكبيرة) فالأجدر بك ان تضع لهم خريطةلموقعك Site Map توضح لهم المحتويات التى تقدمها لهم الصفحات المخفية.
36- لا تحول زائريك إلى مواقع أخرى بدونتصفح صفحاتك بشكل جيد
أن يكون موقعك مرتبطا بمواقع أخرى هذاليس معناه أن تقوم بتحويل المستخدمين إلى هذه المواقع الأخرى فورا ولا يهم ما يوجدفى موقعك من محتوى وهذا يحدث غالبا فى المواقع التجارية Commercial Sites
37- لا تنسب معلومات بمواقع أخرىلنفسك
إن عملية الانتحالPlagiarism على الشبكةليست بالأمر العسير, ولكن نؤكد إن وجود معلومات على الشبكة فى موقع ما لا يعطيكالحق فى أن تنسبها إلى نفسك وباسمك فيجب أن تكون أمينا وتكتب اسم الموقع المصدروذلك حتى لا يفقد المستخدمون ثقتهم فى موقعك.
38- البرمجيات الملحقة المزعجة
Pesky Plug-ins
أن تجبر المستخدمين أن على تحميل plug-ins لكى يتمكنوا من تصفح موقعك فهذه هى أسهل طريقة تجعلهم يذهبون ولا يأتونمرة أخرى إليك, وإن كان لابد من هذا فعليك ان تطلب ذلك بأسلوب يحمل الكثير من الأدبواللطف.
39- الثروات الدفينة Buried Treasures
إذا كان على الزائرين لموقعك أن يبحثواويتجولوا لكى يجدوا افضل ما لديك فان هذا يعتبر أمرا مملا للغاية وسوف تجعلهميتجنبون موقعك فى المرات القادمة.
40- توفر وسيلة اتصال بك علىموقعك
فى النهاية يجب أن يكون لموقعك أى طريقةللاتصال بك, فنحن لا نتخيل وجود موقع على الشبكة بدون E-mail للمؤلف مثلا. فلا تجعلموقعك يقال عليه أنه موقع Out Of Touch Authors.


تختلف مواقع الإنترنت التى نطالعهاباستمرار من حيث الجودة والجاذبية وغير ذلك من عوامل جذب. ومن بين هذه المواقعمواقع حافلة بأخطاء حصرناها فى هذا المقال فى نحو 40 خطأ نتعرض لها حتى يمكنك عزيزىالقارئ من تلافيها عند تصميم موقع لك.
تشمل هذه الأخطاء ما يلى:
1- الروابط المقطوعة Broken links
ليس هناك أسوأ من أن تجد نفسك تائها فىموقع ما تحاول التجول بداخله فتجد نفسك فى اللامكان وعلى الاقل تعود حيثما كنت, ممايدل على أن هذا الموقع لا يوجد ربط جيد بين صفحاته,
2-اهمية الوقت Time is Money
تعلم جيدا أن كل دقيقة على الشبكة تكلفالزائرين لموقعك أو إلى أى موقع آخر, فيجب أن تضع هذا فى الحسبان.فإذا كانت صفحتكالرئيسية (Front Page) تستغرق بضع دقائق ليتم تحميلها فلا تنتظر من زائريك أنيكونوا اكثر صبرا. فالوقت يكلف وعملية التحميل فى المواقع الجيدة لا تستغرق سوىثوان معدودة.
3- عدم وجود علامة ا ل- ALT tag
بعض مستخدمى الشبكة يفضلون غلقالصورImage أثناء تصفحهم للشبكة وذلك لزيادة سرعة التحميل, والبعض الآخر يفضل تصفحكل شىء حتى الصور وذلك بغض النظر عن بطء عملية التحميل, ولهذا فلا يوجد سبب لعدموضعALT tag .
4-اختيار الحجم المناسب للصور منخلال
ال- Image editor
إذا كانت لديك خلفية جميلة فى ال- Desktop تعتز بها وتريد أن تضع لك منها بصمة فى الموقع الخاص بك, فمن الخطأ أن تحددفقط حجم الشكل الذى تريده من خلال علامة ال- Height & Width tags لأن عمليةالتحميل ستستغرق عشر دقائق. ومن الأفضل أن تعمل على ضبط هذا الشكل من خلال أىبرنامج Image Editor يوجد لديك.
5- استخدام ال- Animated GIF Background كخلفية لصفحتك
فى ظل التطور الهائل للشبكة أتيحت لكإمكانية استخدام الصور والاشكال كخلفية لصفحتك, وأيضا استخدام ال- Animated GIF منداخل الصفحات.ولكن ذلك قد لا يعمل بشكل جيد وبالتالى قد يؤثر على موقعك. لذا فيجبعليك أن تتوخى الحذر وتتأكد من أنها تعمل بالشكل المطلوب.
6- مجموعة الإطارات المتداخلة
Nested Frameset
إن وجود الإطارات فى الموقع ليس بالشيءالسىء ولكن كثرتها وتداخلها تجعل التجول داخل موقعك شيئا مملا, خاصة إذا شعرالمتصفح أنه تاه داخل الموقع ولم يعد يتذكر ماذا يريد بالضبط وبالتالى فعليه أنيعود مرة أخرى للصفحة الرئيسية Front Page.
7 - علامة تحت الإنشاء
Under Construction Sign
أى موقع يعتبر تحت الإنشاء حتى الآنطالما أنك تطور وتعدل فيه وتلغى منه ما تريد, وبالتالى فإذا كان موقعك تحت الإنشاءولم تنته بعد من كتابة موقعك فأفضل لك أن ألا تكون على ال- Web حتى تنتهى.
8- نص بشكل GIF Text
لأنك اخترت نوع خط الكتابة فى موقعكبشكل كوميدى (ساخر ومضحك) من خلال GIF textفبالتالى ستستغرق الصفحة وقتا طويلا فىالتحميل حتى تتم عملية تحويل النص إلى صورة لأنه سوف يتعامل معه كصورةImage .ومهماكانت درجة الفكاهة فى نوع الخط الذى تستخدمه, فإنها ستصبح عملية ممللة ومضيعةللوقت.



9- تضارب الألوان Clashing Colours
أن تختار ألوانا متناسقة وجذابة للعينوتجنب استخدام الأحمر والأخضر معا فى ال- Foreground وال- Background لأنه بقدر ماتهتم بكل جزئية صغيرة بقدر ما تضفى صفة الجمال على موقعك وخاصة الواجهة Interface, لأنها التى تزود الزائرين بكل ما يحتاجونه بدقة واتساق. ولهذا ننصحك بألا تمحو ال- Toolbars وال- Menu ما لم يكن لديك أسباب قوية مثل عرض جزء من Digital Art أو شيءرقمى أو ما شابه ذلك.
10- إعادة ضبط المتصفح Browser
إذا أردت ان تضايق زائريك فلا يوجد أسهلمن ذلك, فقط كل ما عليك هو أن تكتب رسالة من خلال نص كشفى للمتصفح Browser Detection Script يخبر زائريك بأن عليهم تطوير Upgrade المتصفح وعندما تجد موقعا مايخبرك أن عليك إعادة ضبط حجم المتصفح لديك أو ال-Resolution للشاشة, فأعلم جيدا أنهذا الموقع ليس لديه الكثير لكى يعطيه لك. فيجب أن يعمل موقعك بحجم واحد لل- Browser يناسب الجميع One Size Fits All.
11- الخط الأحمق Font Follies
يجب أن يتضمن موقعك إمكانية تغيير نوعالخط وحجمه Font وذلك لكى يتناسب مع إمكانات زائريك من حيث الشاشة Monitor أو حسبقدرة رؤية العين, فذلك أفضل بكثير من وضع ال-Font على وضع واحد (الأساسى) Default والذى قد لا يتناسب مع كل المستخدمين.
12- أعلام ورايات
فى سباق السيارات ترى إعلانات وأعلامورايات كثيرة ومتنوعة وأغلبها يكون على السيارت نفسها. حاول بقدر الإمكان ألا تجعلموقعك هكذا وذلك حتى لا تفقد ثقة زائريك.
13- النوافذ المقذوفة
Pop-up Windows
بعض مصممى صفحات ال- Web يحاولون جذبالإنتباه بأى شكل وبأية طريقة ويفعلون كل ما فى وسعهم. لذلك هم يعملون على تصميمموقعهم من خلال النوافذ المقذوفةPop- Up Window التى تملأ الشاشة عليك ولا تستطيعالفرار منها, وهذا الأسلوب غير مقبول من أغلب مستخدمى الشبكة.
14-لوحة إدخال الموسيقى ذات النغمةالواحدة Monotonous Midi
من الأساليب الأنيقة أن تضيف مؤثراتصوتية لموقعك, وذلك بدون استهلاك وتطويل فى عملية التحميل, والأهم من هذا أن تراعىألا تكون هذه المؤثرات ذات نغمة واحدة مملة ورتيبة.
15- الجداول المكدسة
Overstacked Tables
فى كل مرة يرى ال- Browser جداول HTML Tables فهو يتوقف برهة لكى يحسب إلى أين سوف تسير الأمور من خلال هذه الجداولالمكدسة ولهذا فإن المواقع التى تحتوى على جداول من خلال جداول أخرى تأخذ وقتا أطولمما يكون مملا.

الموضوع الأصلى من هنا: منتديات القرصان http://www.alkrsan.net/forum/showthread.php?t=19705
16- خطأ استخدام العلامات الفوقية
******/font> Tag
كما نعلم جميعا إننا نقوم بتشغيل البحثالاستفسارى Search Query فقط لكى نتأكد من أننا وصلنا لأعلى مستوى من الربط Link ولكن من الأساليب القديمة (الكلاسيكية ) للشبكة تحميل صفحاتك مع العلامات الفوقية Meta Tag لأن ذلك يؤثر ويشوش على ديناميكية عملية البحث وسرعتها.
17- عدم تقليد الآخرين
هناك اعتقاد متناقض وخاطئ فى نفس الوقتوهو أنه لكى يكون موقعك بارزا ومتميزا فإن عليك أن تكون شبه الآخرين. ونحن نقول لا, فمثلا أنت لا تحتاج أن تنشئ فى موقعك قناة للبحث Search لأن كل مستخدم يعرف ما يريدوإذا أراد أن يستخدم مثلا Yahoo فى البحث فلن يتردد فى ذلك, ولن يستخدم ال- Search المقلد فى موقعك.
18- الشكل الجمالى
يهتم بعض المصممين بالشكل الجمالىوتنسيق الموقع على حساب المضمون و المحتوى, فعلى سبيل المثال نجد الاهتمام برسوماتال- Flash Animatiom والتى تستغرق وقتا طويلا فى عملية التحميل مما يجعلها مملة. وكل ما عليك فعله هو قراءة عبارة"من فضلك انتظر حتى تتم عملية التحميل"
" "please Wait While Loading Site
19- الادوات الرسومية المتناقضة Inconsistent Widgetry
تعرف ال- Buttons, Boxes بأنها أدواترسومية Widgetsوذلك لكى تجعل واجهة ال- PC ذات الأشكال والرسومات تعمل بشكل جيدومألوف. ولهذا فمن الدهشة أن ترى بعض المصممين يعطون لمواقعهم شكلا غريبا واحساساغريبا, قد يوحى بالتكبر داخل الموقع .
أيضا لماذا يجب عليك وضع مثل هذه الدقاتال-Tickers الشبيهة بدقات الساعة والتى تظهر بشكل أفقى على الشاشة, فى حين أنهيمكنك وضع كل رؤوس العناوين المتدفقة لتلك البرامج الصغيرة المدمجة Scrollingheadline Applets ككائنات فى وثائق النصوص المتشعبة HTML وذلك من خلالعلامة ال- . Tag
20- عدم استخدام اللون الأزرق
بكثرة مع النصوص
لقد تعودنا جميعا منذ فترة أن كل النصوصفى الارتباط التشعبىhyperlink تكون باللون الأزرق ويوضع تحتها خط, وهذا يعتبر منالمفاهيم الاساسية التى تعودنا عليها, ولكن عليك أن تكون حريصا ألا يكون كل شىء فىصفحاتك وأيضا جسم النص body Text بنفس اللون. تجنب أيضا الأشكال الجمالية الزائدةعن الحد وأيضا الخلفية ذات البهرجة وحاول بقدر الإمكان ألا يكون موقعك عبارة عنأشكال جمالية مزخرفة وخلفيات مبهرجة بالشكل الذى يجذب العين, ويحولها عن الاهتمامبمضمون الموقع.
21 - وصلات ال- Navigation Link
لماذا تجعل العثور على وصلة ال- Navigation Link امرا مستحيلا وذلك بإخفائها خلف نص بارز مكتوب بال- java أو أى Flash Animation وكأنك تطلب من المستخدمين العثور على خريطة كنز مثلا.
إن فائدة ال- Navigation Link تكمن فىوضوحها حتى يتسنى للمستخدمين أقصى أستفادة من المعلومات التى تبثها فيجب أن تتأكدجيدا من أن نظام المتصفح لديك يعمل فى سهولة ويسر, لا تجعل زائريك يشعرون بالغباء, أو أنهم ليسوا على قدر من العبقرية يسمح لهم بالتجول داخل موقعك, ولنأخذ الموقعالخاص بالمطربة الكندية( سارة ماك لاكلان ) كمثال على ذلك Sarah McLachlan | The Official Sarah McLachlan Site فبمجرد دخولك الموقع ترى مثالا كلاسيكىا لما يسمى بالمتصفح اللغز (السر) Mystery Meat Navigation وسوف يخبرك الموقع أن عليك ان تضغط Enter لكى تتجول بداخله, ولكنهليس بهذه السهولة, فيجب عليك أن تمر بالماوس عدة مرات فوق أجزاء معينة من النصوبحساسية شديدة جدا.
22 - سهولة كتابة عناوين ال- URL
إن أغلب مستخدمى الشبكة مازالوا يعتمدونعلى الذاكرة بشكل أكبر من اعتمادهم على ال- PC الخاص بهم, فلماذا نصعب عليهم الأمورولا نسهلها, لماذا نكتب اسماء ال- URLs بشكل معقد? ولماذا نكتب مثلا my_ new_ home _ page. Html فى حين انه يمكن ان نكتب home.html.
23- الصفحات المختفية
لا تعتقد انك بمجرد أن تمحو Remove صفحةمن صفحات موقعك يعنى اختفاؤها تماما, لأنك بمجرد ان تقوم بعمل بحث استفسارى Search Query فسوف تظهر لك هذه الصفحة مرة أخرى.
24- الاشكال ذات الوزن الزائد
Overweight Images
إن الصور والاشكال التى لم تعالج جيداتدل على مصمم غير مهتم, هو فقط ألقى بالصور داخل الموقع بدون محاولة ضغط الحجمليكون مناسبا وذلك من خلال Compressing JPEGs أو حتى تقليل باليتة الألوان Reducing Colour, Pallet of Gifs
25-نص بخط صغير جدا Tiny Text
إذا حاولت أن تكبر حجم الخط فى الموقع Font Size ولم يحدث أى تغيير وظل الخط صغيرا كما هو عليه, فهذا يعنى أن المصمم لميكلف نفسه عناء تجربة الخط خلف شاشته, مع إن جسم النص Body Text يعتبر من الجزئياتالتى يجب أن تبنى وتختبر بعناية ودقة.
26- التنسيق الجيد للنصوص داخلالموقع
مهما كان المحتوى الذى تبثه من موقعكهاما ومفيدا, فبجب أيضا أن يكون مكتوبا بشكل واضح ومنسق ومرتب, وأن هناك مسافاتكافية Adequate Spacing بين الكلمات وبعضها البعض وليس فقط مجرد كلاما محشورا فىمساحة ضيقة, وذلك حتى يسهل القراءة ولا يعمل على زغللة العين.
27 -البرامج المدمجة غير الضرورية Unecessary Applets
حينما تضع برامج مدمجة وكائنات من ال- Java فى مقدمة موقعك, فهذا يدل على أنك مصمم متميز وتجيد التعامل مع الشبكةومتطلباتها, ولكن يجب أن تراعى أن لل- Java مميزات عديدة ولكن ليس دائما, فلها أيضابعض العيوب, أهمها البطء فى عملية التحميل, وأحيانا سقوط متقطع للمتصفح Intermittent Browser Crashes ولكننا لا ننكر الشكل الجميل الذى تقدمه لنا Java.
28- عدم الانسياق وراء جمالياتالجافا
تقريبا هو نفس التحذير السابق لمستخمال- Java بكثرة والذى يهتم بالشكل الجمالى ويغفل اشياء اخرى هامة, مثل الراياتوالعلامات المتحركة امامك على ال-Status Bar بشكل مستمر وأيضا صناديق التحذيرات Alert Boxes التى تظهر أمامك أيضا باستمرار فهى فعلا مملة .
29- الحافة المتعرجة Jagged Edges
أحيانا تواجه مشكلة وجود حواف متعرجة فىالصفحة التى تحتوى أشكالا ورسومات بجانب النص وهذا يعتبر من الأخطاء الشائعة فىالتصميم وذلك لأن المصمم قد نسى تماما أن يختار أمرا ضد شرشرة الحواف anti- Aliasing وأيضا أمر آخر لضبط ألوان الخلفية .Background
30- استخدام عداد للزائرين بدونداع
بعض المواقع تستخدم التقنية الحديثة فىالتصميم بشكل ساخر, اقرب مايكون إلى البهرجة غير الهادفة, والتى تستغرق وقتا طويلاجدا فى التحميل, مثال على ذلك المواقع التى تنشئ عدادا خاصا يذكرك بأن عدد الذينزاروا هذا الموقع حوالى 123456789 زائرا مثلا .
31- معلومات قد عفا عليها الزمن
Out -of - Date Content
إذا لم تكن تنوى أن تضيف وتعدل فى محتوىصفحاتك وذلك بشكل دورى ومنتظم, فهذا سوف يفقدك ثقة زائريك وسوف يجعلك أكثر إحراجاخاصة إذا كان موقعك يتضمن معلومات أن آخر تعديل للصفحات قد تم مثلا فى يناير عام 1988.
32- يجب أن يتضمن موقعك جديدا
Whatصs New?
إذا لم يكن لديك اخبار جديدة, فهذه تعدأخبارا سيئة No News is Bad News العالم كله يبحث عن الجديد دائما وينتظر الكثير منالأخبار الجديدة من شبكة الإنترنت ولذا فإن لم تطلعه أنت بالجديد, فبالضرورة سيحاولالبحث عن الجديد فى أى موقع آخر ولهذا يجب ان يتضمن موقعك Whatصs New? كلجديد.
33- وضع نهايات غير مميتة لصفحتك
Dead End Page
إن فكرة الشبكة The Webبنيت أساسا علىالقدرة على الربط بين المواقع والصفحات, فلماذا تنشئ صفحة تنتهى بالنهاية المميتة dead - End Page والتى لا تستطيع من خلالها أن تذهب إلى أى مكان, أو حتى على الاقلتمكنك من الذهاب الى ال- Front Page لماذا تجبر المستخدمين دائما على استخدام Back Button فى موقعك.
34- سرقة وظائف الزر الأيمنللماوس
Right Click Robbery
بعض مصممى الصفحات عن طريق ال-Java لايمكنون المستخدمين من استخدام ال- Right Button Click وبالتالى لن يستطيعوا أداء أىوظيفة من خلاله داخل هذا الموقع, ومثال على ذلك عدم القدرة على حفظ أى صفحة تريدهامن الموقع فى ال- Hard Drive وما شابه ذلك.
35- تعدد صفحات موقعك
إذا لم يستطع المستخدمون أن يجدوا صفحاتما فى موقعك (هذا يحدث احيانا فى المواقع الكبيرة) فالأجدر بك ان تضع لهم خريطةلموقعك Site Map توضح لهم المحتويات التى تقدمها لهم الصفحات المخفية.
36- لا تحول زائريك إلى مواقع أخرى بدونتصفح صفحاتك بشكل جيد
أن يكون موقعك مرتبطا بمواقع أخرى هذاليس معناه أن تقوم بتحويل المستخدمين إلى هذه المواقع الأخرى فورا ولا يهم ما يوجدفى موقعك من محتوى وهذا يحدث غالبا فى المواقع التجارية Commercial Sites
37- لا تنسب معلومات بمواقع أخرىلنفسك
إن عملية الانتحالPlagiarism على الشبكةليست بالأمر العسير, ولكن نؤكد إن وجود معلومات على الشبكة فى موقع ما لا يعطيكالحق فى أن تنسبها إلى نفسك وباسمك فيجب أن تكون أمينا وتكتب اسم الموقع المصدروذلك حتى لا يفقد المستخدمون ثقتهم فى موقعك.
38- البرمجيات الملحقة المزعجة
Pesky Plug-ins
أن تجبر المستخدمين أن على تحميل plug-ins لكى يتمكنوا من تصفح موقعك فهذه هى أسهل طريقة تجعلهم يذهبون ولا يأتونمرة أخرى إليك, وإن كان لابد من هذا فعليك ان تطلب ذلك بأسلوب يحمل الكثير من الأدبواللطف.
39- الثروات الدفينة Buried Treasures
إذا كان على الزائرين لموقعك أن يبحثواويتجولوا لكى يجدوا افضل ما لديك فان هذا يعتبر أمرا مملا للغاية وسوف تجعلهميتجنبون موقعك فى المرات القادمة.
40- توفر وسيلة اتصال بك علىموقعك
فى النهاية يجب أن يكون لموقعك أى طريقةللاتصال بك, فنحن لا نتخيل وجود موقع على الشبكة بدون E-mail للمؤلف مثلا. فلا تجعلموقعك يقال عليه أنه موقع Out Of Touch Authors.
__________________
نحن لن نستسلم نتصر او نموت
زاك هاك من ليبيا
تم تحرير ليبيا وقتل الجرذ الاكبر
واقول لاخوتي في اليمن و سوريا اصبرو
ان الله مع الصابري و العقبه لطغاتكم
www.zackrsan.webs.com
zachack@hacker.ps
www.zachack.info

[/COLOR]



آخر تعديل بواسطة zachack ، 09-16-2010 الساعة 01:17 PM
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
  #2  
قديم 09-30-2010, 02:22 AM
الصورة الرمزية Zo-Dns
w0r|D./exit
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: r@qi!
المشاركات: 1,368
معدل تقييم المستوى: 10
Zo-Dns is a glorious beacon of lightZo-Dns is a glorious beacon of lightZo-Dns is a glorious beacon of lightZo-Dns is a glorious beacon of lightZo-Dns is a glorious beacon of light
افتراضي

صراة موضوع طويل ... ولقرائته نتاج كوفي شوب عندنا
لهذا ساضعه بالمفضله وساعود له لاحقا
بارك الله فيك اخي
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العالمين

:أمي الولد الذي تحبينه:
:أصبح الرجل الذي تخشيه:
---------------
Management servers | Protection sites| Programming | white hat | network management
everything about penetration and protection

mohammed the messenger of god is in
our hearts
الحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
  #3  
قديم 09-30-2010, 05:32 PM
الصورة الرمزية zachack
مشرف اقسام اختراق السيرفرات .. والشبكات والحاسوب
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: hacker land
العمر: 26
المشاركات: 507
معدل تقييم المستوى: 13
zachack has a spectacular aura aboutzachack has a spectacular aura aboutzachack has a spectacular aura about
افتراضي

مشكور على المرور
__________________
نحن لن نستسلم نتصر او نموت
زاك هاك من ليبيا
تم تحرير ليبيا وقتل الجرذ الاكبر
واقول لاخوتي في اليمن و سوريا اصبرو
ان الله مع الصابري و العقبه لطغاتكم
www.zackrsan.webs.com
zachack@hacker.ps
www.zachack.info

[/COLOR]


Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.1 PL1

تعريب » القرصان - خدمات الويب

جميع الحقوق محفوظة alkrsan 2006-2014


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539