العودة   منتديات القرصان > الاقسام العامة / General Forums > الاخبار المنوعة \ News Diversified

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-21-2006, 11:50 AM
الصورة الرمزية alkrsan
مؤوسس الشبكة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: يـافـع
المشاركات: 19,635
معدل تقييم المستوى: 10
alkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud of
Post بن شملان: كرة التغيير باليمن تدحرجت ولن تتوقف

بن شملان: كرة التغيير باليمن تدحرجت ولن تتوقفبن شملان: أي حاكم لليمن عليه القيام بإصلاحات حقيقية (الجزيرة نت)



أعرب مرشح أحزاب اللقاء المشترك المعارض باليمن المهندس فيصل بن شملان عن عدم رضاه عن الإجراءات الانتخابية التي سبقت الانتخابات الرئاسية. واتهم بن شملان في حوار مع الجزيرة نت أنصار حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم بتمزيق صوره خلال الدعاية الانتخابية.

الموضوع الأصلى من هنا: منتديات القرصان http://www.alkrsan.net/forum/caciecn-caaaeaeue-news-diversified/576-eae-oaacae-ssne-caeuiin-ecaiaae-eiinie-aeaae-eeaethy.html
وأضاف بن شملان أن الرئيس علي عبد الله صالح لم يتعود خلال فترة حكمه على وجود معارضة أو على من يقول له لا, مشيرا إلى أن هجوم الرئيس على اللقاء المشترك يعود إلى حالة نفسية يمر بها الرئيس.

وفيما يلي نص المقابلة:

هل تتوقع أن تكون الانتخابات نزيهة؟


في السابق كانت تتم انتخابات غير تنافسية، وآخرها كانت في عام 1999م حيث جرت بين الرئيس علي عبد الله صالح وشخص من حزبه الحاكم، وكان الرئيس نفسه مرشحا من أكبر أحزاب المعارضة وهو التجمع اليمني للإصلاح.

وبشأن قضية نزاهة الانتخابات، فنحن لسنا راضين عنها أو عن الإجراءات التي تمت، فهناك السجل الانتخابي الذي لم يمحص ولم ينقح من الأسماء الوهمية والمكررة، وكل الاتفاقات التي تمت بين الحزب الحاكم وأحزاب اللقاء المشترك المعارضة لم ينفذ منها شيء، ولكن ما يهمنا بالدرجة الأولى هو هذا الحراك السياسي والشعبي، ولذلك مهما كانت العوائق سنمشي في العملية الانتخابية حتى النهاية، ونأمل أن يكون التزوير في الحدود الدنيا.

ما الذي جعل التجمع اليمني للإصلاح يغير توجهه السابق من مساندة الرئيس صالح إلى مساندة المهندس فيصل بن شملان؟

أنا أعتقد أن كل أحزاب اللقاء المشترك، وبالذات الحزب الاشتراكي وحزب الإصلاح كانا جزءا من السلطة، وكانا على وفاق مع المؤتمر الشعبي الحاكم ومع الرئيس علي عبد الله صالح بالذات، وقد حاولت هذه الأحزاب أن تقنع الرئيس صالح بأن يجري إصلاحات سياسية، وبإعطاء مؤسسات الدولة كالبرلمان الصلاحيات الكافية، ولكن للأسف بقيت السلطات مركزة في يد شخص الرئيس.

علام يركز مشروع اللقاء المشترك للإصلاح السياسي؟

لما وجدت أحزاب اللقاء المشترك أنها لم تستطع أن تتفاهم مع السلطة في إحداث إصلاحات حقيقية، تقدمت ببرنامج للإصلاح السياسي والوطني الشامل، وهو مشروع عام يستفيد منه الجميع، وهو عبارة عن إطار لتنظيم الدولة، وجعلها دولة حريات عامة وعدالة اجتماعية، بحيث يوجد جو من التنافس الحقيقي والعادل بين الجميع، وبحيث يصبح القضاء عادلا ومستقلا حتى تضمن أن الناس يتقاضون إلى جهة لا تحكم إلا وفق القانون ولا يكون عليها ضغط لا من الرئيس ولا رئيس الوزراء أو غيرهما، والحقيقة أن 90% من الناس يقولون لو أن هناك قضاء عادلا ومستقلا لما بقيت ظاهرة الثأر في أوساط اليمنيين، والقبائل أكثر الناس التزاما بالشرع والقانون، ولكنهم يريدون دولة قوية وعادلة.

ماذا عن الإصلاحات الاقتصادية التي جرت منذ عام 1995م؟

كان المفروض أن تحدث إصلاحات اقتصادية ولكنها لم تحدث، وكل المؤشرات من عام 1996م بدأت تتدنى، الأداء الاقتصادي للدولة صار يتراجع، والأموال الكبيرة نسبيا التي أتت من المؤسسات الدولية لم تستخدم في المشاريع الإنتاجية، والقروض الأخرى والمساعدات الخارجية وفرت للدولة دخلا كبيرا، وكان المفروض أن تذهب إلى اقتصاد إنتاجي، لأننا نعرف أن النفط باليمن سينضب في سنة 2012م وذلك وفقا لتصريحات الرئيس صالح نفسه، وكما تعلم فإن إيرادات النفط تشكل 70% من ميزانية الدولة، وهذه الإيرادات نفسها تشكل 35% من الناتج المحلي الإجمالي، فإذا ذهب هذا المصدر النفطي فما الذي فعلته الدولة حتى تتجنب اليوم الأسود يوم نضوب النفط، فكان يجب على الدولة أن تنتهج اقتصادا إنتاجيا، والعمل في قطاع الثروة السمكية والزراعة والصناعة، وكان يمكن أن يكون هناك اقتصاد مواز لقطاع النفط، حتى يكون لدى اليمن شيء يمضي به بعيدا عن شبح الانهيار، ولكن بهذه الطريقة فإن الفقر ازداد والبطالة توسعت، وتدهورت الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها.

هل يعي المواطن اليمني البسيط حقيقة هذه الأرقام التي تتحدث عنها؟


نعم، يعي أنه بدون عمل، ويعي أنه لا يحصل على خدمات صحية، مثلا توجد وحدة صحية بمنطقته، ولكن لا يوجد بها شيء، لا علاج أو أجهزة طبية ولا طبيب، كما يعي المواطن أن التعليم الذي يحصل عليه أولاده لم يعد بالطريقة السابقة، كما صار عليه أن يدفع رسوما مالية كبيرة.

ويعي المواطن أن التسول زاد في الشوارع وفي المساجد وأمام البيوت، وبينهم من يرفع بيده فاتورة كهرباء أو مياه أو هاتف ولا يجد قيمة تسديدها، وهو يشكو من عدم توفر إيجار شقته ومهدد بالطرد منها مع أولاده، كما أن المواطن يعرف أن وضعه المعيشي والاقتصادي تدنى أكثر مما كان عليه في السابق.

يلاحظ بكثرة أن صور الرئيس صالح الانتخابية وبمختلف الأحجام تغطي شوارع صنعاء وعماراتها، في وقت كانت فيه صوركم الدعائية شبه غائبة، هل تعتقد أن الرئيس صالح استخدم نفوذ الدولة في دعايته الانتخابية؟

هذا بدون أدنى شك، فمال الدولة وسلطتها وأجهزتها كلها مسخرة لمرشح الحزب الحاكم ونحن عملنا الكثير من الصور الدعائية ولكنها مزقت من قبل عناصر تابعة للحزب الحاكم، أيضا قبل يومين قامت النيابة العامة بإغلاق مطبعة دار المجد التي تطبع فيها صحف الإصلاح ودعايته الانتخابية.

لماذا أغلقت المطبعة وما هو العذر الذي اعتمدته السلطات في ذلك؟

السبب أنها تطبع صحف الإصلاح ومطبوعات مرشح اللقاء المشترك، ويبدو أنهم أرادوا عدم حصولنا على دعاية كافية، كما قاموا باعتقال مدير المطبعة وشمعوها بالشمع الأحمر.

ألم تتقدموا بشكوى للجنة العليا للانتخابات بهذه المخالفات؟

طبعا عندنا كومة كبيرة من الشكاوى قدمت للجنة العليا للانتخابات، مع أنها ليست لجنة محايدة، فهي بالأساس مهيمن عليها من الحزب الحاكم، وقراراتها تأتي منه، حتى أن المسؤول الإعلامي بها يقول في المؤتمرات الصحفية كلاما كله هجوم ضدي وضد أحزاب اللقاء المشترك مما يؤكد أنها لجنة غير محايدة.

الرئيس صالح هاجمكم بشكل قوي، كما هاجم الإخوان المسلمين بطريقة أدهشت الكثير، ترى ما سبب هذا الهجوم القاسي؟

أعتقد أن ذلك عائد لحالة نفسية يمر بها الرئيس صالح، فهو على مدى 28 عاما بدون معارضة، بل كان يقول فينفذ كلامه، لم يتعود على أن يقال له لا، ويبدو لي أن عنده حالة نفسية بعد هذه المدة الطويلة في الحكم وأنه لا يقبل من يقول له لا.

ولذلك لما رأى أن المنافسة حقيقية وأن المعارضة تحشد أنصارها ويحضرون مهرجاناتي الجماهيرية بعشرات الآلاف، بالإضافة إلى ارتفاع سقف خطاب المعارضة التي تتطرق للقضايا الحقيقية التي يعاني منها الناس، كان رد الرئيس صالح عنيفا ضدنا، طبعا نحن لم نرد بنفس هجومه.


بن شملان :
"الرئيس صالح، على مدى 28 عاما بدون معارضة، بل كان يقول فينفذ كلامه، لم يتعود على أن يقال له لا، ويبدو لي أن عنده حالة نفسية بعد هذه المدة الطويلة في الحكم وأنه لا يقبل من يقول له لا
"

وثمة ملاحظة مهمة، فالرئيس مع إعلان ترشيحي من قبل أحزاب اللقاء المشترك قال عني كلاما طيبا، وقال في تصريحاته الإعلامية إن المعارضة اختارت مرشحا نظيف اليد واللسان، ولكن يبدو لي أنه ظن أن عملية المنافسة ستكون مجرد انتخابات صورية والتزام دستوري وقانوني بإجرائها، ولما وجد أن المنافسة حقيقية وأن القضايا المهمة للناس تطرح في المهرجانات الانتخابية بجميع المحافظات، وأن الناس كسرت حاجز الخوف والرعب من الحاكم، خرج عن طوره وبدأ يستعمل مفردات واتهامات باطلة، ليس هو فقط بل إن أحد المرشحين -تنازل له أخيرا- أوعز له بأن يقذع فينا أكثر مما يقذع الرئيس نفسه.

نحن فهمنا أن المطلوب منا أن ننسحب من الانتخابات، ولكن نحن عندنا مهمة أساسية وهي أن نخرج الناس من الصمت والخوف، ولذلك صممنا أنه مهما يكن لن ننسحب، وأنا أعتقد أن هذا الخوف قد كسر للأبد، وأي رئيس لليمن مهما كان سيكون عليه القيام بإصلاحات حقيقية وأن يحل مشاكل الناس بالذات في قضايا الفقر والبطالة والخدمات الأساسية في الصحة والتعليم، وأي حاكم سيأتي اليوم لا بد أن يعالج الأوضاع في البلاد، وإن لم يفعل فلن يدوم.

أستاذ فيصل بن شملان.. ماذا لو لم تفز في هذه الانتخابات؟

نكون قد حققنا شيئا مهما جدا، وهو كسر حاجز الخوف عند الناس، ولقد بدأت كرة التغيير تتدحرج ولن تتوقف، ونعتبر أن هذا إنجاز عظيم لليمنيين.

ــــــــــ
رئيس التحرير
المصدر:الجزيرة
الجزيرة
__________________
يالله يا من على السبع السماء رافع كريم رحمن يالله يا عظيم الشان
يا عالم الحال جود من كفك الواسع واشفق بمن ذاق اقداح العذاب الوان
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-21-2006, 11:30 PM
عضو شرف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
العمر: 38
المشاركات: 2,365
معدل تقييم المستوى: 315
العمدة has much to be proud ofالعمدة has much to be proud ofالعمدة has much to be proud ofالعمدة has much to be proud ofالعمدة has much to be proud ofالعمدة has much to be proud ofالعمدة has much to be proud ofالعمدة has much to be proud ofالعمدة has much to be proud ofالعمدة has much to be proud ofالعمدة has much to be proud of
افتراضي

مشكورررررررر على الخبر
__________________
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-22-2006, 02:36 PM
الصورة الرمزية alkrsan
مؤوسس الشبكة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: يـافـع
المشاركات: 19,635
معدل تقييم المستوى: 10
alkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud ofalkrsan has much to be proud of
افتراضي

مشكور على المرورررو
__________________
يالله يا من على السبع السماء رافع كريم رحمن يالله يا عظيم الشان
يا عالم الحال جود من كفك الواسع واشفق بمن ذاق اقداح العذاب الوان
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.1 PL1

تعريب » القرصان - خدمات الويب

جميع الحقوق محفوظة alkrsan 2006-2014


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345