العودة   منتديات القرصان > الاقسام العامة / General Forums > المنتدى العام / General Section

المنتدى العام / General Section هذا القسم مخصص للمواضيع التي ليس لها [تصنيف]

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-08-2020, 02:24 PM

قرصان قدير

 
تاريخ التسجيل: Jan 2019
المشاركات: 586
معدل تقييم المستوى: 2
ضياء الروح is on a distinguished road
افتراضي تعرف على أهم 3 أشياء بدونها ستصبح أعمالك في خطر


تعرف على الثلاث أسباب الرئيسية لنجاح المشروعات، بدونها ستصبح أعمالك في خطر

لدى الكثير منا حلم يراوده بامتلاك نشاط تجاري أو مشروع خاص يمكنه من الوصول الى مرحلة الاستقرار المالي، وهناك من بدء بالفعل وأصبح لديه مشروع أو تجارة قائمة ويعمل بكد كي يحقق له مشروعه أرباح طائلة ويدر عليهم رزق وفير. هذا فضلاً عن المجموعة الثالثة التي تتعرض أعمالها وأنشطتها التجارية الى بعض التقلبات والتي قد تصل الى حد الخسارة (حفظكم الله) في بعض الأوقات. فأيـًّا كانت المجموعة التي تنتمي اليها، فنحن نقدم اليك أهم 3 أشياء يجب عليك أن تتعرف عليها وتفعلها، وإلا بدونها فأنت تعرض تجارتك ومالك وأعمالك للخطر:

1_ الاستعانة بالله
2_ الحصول على دراسة جدوى احترافية قبل البدء في المشروع الخاص
3_ وضع خطة تسويق احترافية لما تقدمه من منتجات أو خدمات في تجارتك


أولاً: الاستعانة بالله

فأولاً وآخرًا ودائمًا وأبدًا الاستعانة بالله تعالى هي طريقك للتوفيق وقضاء الحاجات، ومن يتوكل على الله فهو حسبه، بما في ذلك التجارة والأعمال الحرة. خاصة وأن التجارة من الأمور المحببة في الاسلام وعن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن "تسعة أعشار الرزق في التجارة" فهي أوسع بابًا في الرزق بكثير جدًا من الوظيفة العادية، وقد تكون التجارة بفتح محل تجاري لبيع أي سلع أو منتجات أو تكون بمطعم مثلاً أو شركة أو مصنع، فكلها أمور من التجارة. فتوكل على الله اولاً ثم خذ بالأسباب التالية التي يجب أن تتزامن وتأتي مع الاستعانة بالله، ولا يمكن أن تنفصل عنها حتى يكتب الله لك التوفيق في مشروعك وتجارتك.



ثانيًا: الحصول على دراسة جدوى, احترافية

دراسة الجدوى لمشروعك أو نشاطك التجاري، هي أول أساليب الأخذ بالأسباب بعد الاستعانة بالله، فوفقًا للاحصائيات ان حوالي 85% من الأعمال تفشل ويتكبد أصحابها خسائر فادحة (حفظكم الله) بسبب عدم وجود دراسة جدوى وافية قبل البدء في المشروع.

ما هي أهمية دراسة الجدوى؟

تتمثل أهمية دراسة الجدوى, في أنها المؤشر الذي يخبرك بمدى امكانية نجاح هذا المشروع بعد احتساب التكاليف التي يتوجب عليك تحملها بشكل دقيق، وما هي الأرباح التي من المنتظر تحقيقها. وليس هذا فحسب، بل أن دراسة الجدوى تعمل بمثابة الخطة والدليل الذي يقودك خطوة بخطوة لتنفيذ أعمالك واستثماراتك وفقًا لمعطيات دقيقة من الأبحاث والدراسات التي تم اجراءها من قبل الخبراء أو المختصين الذين قامو باعداد دراسة الجدوى تلك، وتخبرك أيضًا بمقومات نجاح مشروعك وما يحتاج اليه من عمالة وموظفين وآلات ومعدات وأصول عينية أو نقدية لازمة لضمان نجاح المشروع.

هل يمكن الاعتماد على دراسة جدوى سطحية بسيطة دون الاستعانة بخبراء أو مختصين؟

اذا أردت ضمان نجاح نشاطك التجاري او مشروعك الخاص بدون مجازفة بأموالك وتعريضها للمخاطرة، فإنه لا يمكنك الاعتماد على دراسات الجدوى السطحية او التقريبية التي قد يخبرك بها أحد الأصدقاء أو المعارف في جلسة سمر أو غير المختصين بالمجال، وانما يلزمك الحصول على دراسة جدوى احترافية, يتم وضعها من قبل مختصين بالمجال ولديهم خبرة بكيفية عمل دراسات الجدوى، ويكونوا على درجة عالية من العلم والمعرفة بعلوم ادارة الأعمال والاقتصاد والاستثمار والتمويل والتسويق.

ما هي عناصر دراسة الجدوى الاحترافية؟

1. دراسة السوق وتحليل المنافسين والمركز التنافسي لنشاطك التجاري
2. دراسة الجدوى الفنية: وتشمل احتياجات النشاط من حيث الآلات والمعدات والعمالة المتخصصة
3. دراسة الجدوى المالية: وتشمل جميع تكاليف اطلاق المشروع، والتنبؤ بالأرباح واحتساب العائد علر رأس المال
4. دراسة الجدوى التشغيلية: وتشمل التكاليف اللازمة لادارة المشروع بعد اطلاقه، مثل ايجار ورواتب وتكاليف مواد وبضاعة واستهلاك مياه وكهرباء وغيرها
5. دراسة الجدوى التسويقية: وتشمل الميزانية التسويقية اللازمة لاشهار المشروع وجذب الزبائن، واحتساب العائد المطلوب منها على الأرباح

بعد الحصول على دراسة الجدوى، من قبل الخبراء والمختصين، والتأكد من قدرة المشروع على تحقيق الأرباح والعائد المطلوب على الاسثمار يمكن حينها الانتقال الى الخطوة الثالثة.



ثالثًا: خطة تسويق احترافية

يعد الحصول على خطة تسويقية, لأعمالك أو نشاطك التجاري هو ثالث شيء يجب الانتباه له، وبدونه فأنت تخاطر بمالك واستثماراتك ومستقبل مشروعك أو نشاطك التجاري، حيث يتعرض ما يقارب من 60% من المشروعات القائمة في السوق الى الفشل بسبب عدم اعتمادها على خطة تسويقية واضحة، وفي بعض الأحيان عدم قيامها بأية أنشطة تسويقية بالأساس.

ما هي أهمية الخطة التسويقية ؟

تتمثل أهمية خطة التسويق, في أنها هي التي تخبرك بما عليك فعله وتحدد لك الأنشطة التسويقية التي يجب أن تقوم بها حتى تقوم بتسويق واشهار مشروعك أو نشاطك التجاري، فبدون الأنشطة التسويقية التي تخبرك بها خطة التسويق وتحددها لك، لا يمكن للعملاء التعرف على علامتك التجارية أو الوصول اليك، وبالتالي لن تستطيع تحقيق المزيد من المبيعات وقد يؤول مشروعك لا قدر الى الفشل.

ما هي مكونات الخطة التسويقية ؟

تتكون خطة التسويق الاحترافية من مجموعة من العناصر الأساسية التي تتكامل فيما بينها حتى توفر لك مكانة مميزة في السوق وتجلب لك المزيد من العملاء وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح، وتشتمل على ما يلي:

1. دراسة السوق
تقدم لك الخطة التسويقية مراجعة كاملة للسوق الذي تدير فيه مشروعك أو نشاطك التجاري، من حيث حجم السوق ومدى فرص النجاح المتوفرة لك بالاضافة الى الاجراءات التي تعينك على الدخول في المنافسة بقوة.
2. تحليل المنافسين والمركز التنافسي
تقدم لك خطة التسويق معلومات حول منافسيك ومنتجاتهم أو خدماتهم وقدراتهم التنافسية، وكيف يقوموا باجتذاب العملاء، ثم تحدد لك خطة التسويق مركزك التنافسي في السوق، وكيف تستطيع أن تتفوق على منافسيك.
3. تحليل احتياجات العملاء وأذواقهم وتحديد الشريحة المستهدفة
تخبرك خطة التسويق باحتياجات العملاء وأذواقهم حتى تستطيع توفير تلك الخصائص والمميزات في منتجاتك أو خدماتك وبالتالي تضمن ربح أسرع وأكبر. كما تخبرك الخطة التسويقية بمواصفات عملاءك المحتملين وبالتالي تستطيع تحديد طريقة مخاطبتهم والرسالة الاعلانية الموجهة لهم.
4. توقع حجم المبيعات
ان الهدف النهائي من وضع الخطط التسويقية هو زيادة المبيعات والأرباح، لذا لابد أن تخبرك الخطة التسويقية بما هو متوقع من مبيعات وأرباح.
5. تحديد القنوات التسويقية
تحدد لك خطة التسويق القنوات التسويقية المناسبة لعرض اعلاناتك سواء كانت الراديو والتلفاز أو الجرائد والمجلات أو منصات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت أو غيرها من الوسائل التي يمكنك عرض اعلاناتك من خلالها.
6. تحديد العروض الترويجية
تستطيع الخطة التسويقية اقتراح العروض الترويجية المناسبة التي تعمل على توجيه أنظار العملاء اليك وجذبهم نحوك بدلاً من المنافسين.
7. وضع الأفكار المبتكرة للدعايا والاعلان
جزء كبير من نجاح خطة التسويق الاحترافية, يعتمد على قدرتها في ابتكار أفكار اعلانية جديدة تستطيع عرض منتجاتك أو خدماتك بأسلوب ابداعي أنيق يزيد من قيمة ما تقدمه من منتجات أو خدمات.
8. تحديد ميزانية التسويق والعائد منها
لا بد وأن يكون هناك حد ما للانفاق على هذه الأنشطة التسويقية، ويجب أن يكون الأمر مدروس بعناية، وهذا من أحد أهم النقاط التي تقدمها لك خطة التسويق.
9. آلية التنفيذ وطريقة التقييم والمراجعة
بالنهاية، تخبرك خطة التسويق بطريقة تنفيذ هذه الخطة وجدولها الزمني، وطريقة تقييمك للأداء وتحديد حجم المبيعات أو المردود المتوقع من وراء هذه الخطة.

الآن أصبحت تعلم أهم ثلاث نقاط يجب عليك أن تفعلها لضمان استقرار وأنجاح أعمالك، فلا تخطو أية خطوة قبل البدء بالاستعانة بالله، وبعدها لا يمكنك أن تجازف بأموالك وتبدأ في مشروع مهما كان صغير دون الحصول على دراسة جدوى متقنة يصممها لك أحد الخبراء والمختصين. ونهاية اذا لم يكن خطة تسويقية احترافية لأعمالك فلا يمكن لأحد أن يتعرف عليك، فمن أجل جذب العملاء وزيادة البيع والأرباح عليك بتوفير خطة تسويقية يقدمها لك أحد الخبراء.

وفي أي وقت اذا أردت المساعدة بالحصول على دراسة جدوى متقنة أو خطة تسويقية احترافية يمكنك الاستعانة بأحد الخبراء في هذا المجال، الدكتور/ محمد الشربيني، المحاضر ومطور الأعمال عبر التواصل معه من خلال الرابط التالي:

دراسة جدوى احترافية متكاملة
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات القرصان http://www.alkrsan.net/forum/caaaeeii-cauca-general-section/296846-euny-uai-aaa-3-aoica-eiaeaeac-oeoei-auacass-yi-ion.html
https://khamsat.com/business/business-tips/1456184


__________________

مدونة مجلد
https://www.mojallad.com
..............
أفضل منصة تعليم أونلاين في السعودية
https://alw.sa
..............
منصىة أعمال الشرق الأوسط
https://www.itsbusiness.me
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.1 PL1

تعريب » القرصان - خدمات الويب

جميع الحقوق محفوظة alkrsan 2006-2014


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517