مخاطر وسيناريو الهاكرز في عيدالميلاد Christmas وكيفية تجنبها

المناسبات الكبيرة والعالمية تصنع بيئة مناسبة للهاكرز لأصطياد ضحاياهم . عيد الميلاد (Christmas)  موعد محبوب لدى الهاكرز حيث تتوفر عاملين للهاكرز في الاختراق:

العامل الاول: هي ان هناك اجازة في القطاع الخاص والحكومي.

حيث ان الموظفين في قطاع تقنية المعلومات في اجازة عن مراقبة السيرفرات وأمن المعلومات مما يتيح للهاكرز فرص اكبر في عمليات القرصنة الالكترونية.

العامل الثاني: انه الهاكر يستغل العروض مثل التخفيضات والكوبونات والجوائر ليتم استغلالها في الهندسة الاجتماعية في اختراق ضحاياه .

و مناسبة Christmas اكثر الاوقات لشن الهجمات السبرانية في العالم  ونشر الفيروسات ايضاً.

وهناك عدد من المخاطر سوف اذكرها التي تحدث بشكل كبير في مثل هذي المناسبات :

  • سرقة الاموال عبر عملية شراء من مواقع تسوق وهمية

ففي  العيد تكثر مواقع زائفة لفنادق وشركات سياحة وبيع منتجات حيث يستغل ناهبي الاموال في هذي المناسبة لأصدياد الكثير من الضحايا .

  • رسائل الاسبام والجوائز الوهمية

يتم ارسال رسائل للضحايا بأن المستلم قد ربح جائزه  او تخفيض ويتم ذكر احد المحلات والماركات المهشوره ليتم السرقة من صفحات وهمية .

offer

  • نشر فيروسات وملفات تجسس

يتم نشر الفيروسات وملفات التجسس عبر حملات دعائية ايضاً ولكن تهدف الى اختراق حاسبوك .

offer2

  • الاصطياد وسرقة المعلومات في الاماكن العامة

في عيد الميلاد وفي وقت التسوق اون لاين في الاماكن العامة والمنتزهات يتواجد الهاكرز حيث يتم التنصت على بيانات مستخدمين الشبكة  عبر ما يسمى sniffing  . حيث تكون الاماكن العامة غير آمنة ومفتوحة للجميع .

 

تجنب المخاطر

يتم تجنب المخاطر اولاً في عدم الثقة بكل ما يتم استقبالة او البحث عنة بالاخص العروض المغرية بحيث تكثر في مثل هذه المناسبة  بشكل حقيقي من قبل الكثير من الشركات ولكن يتم استغلال الفرص هذه من قبل الهاكرز . يجب فقط التعامل مع المواقع الموثوقه وعدم الاستجابة للرسائل والدعايات التي لا تعرض مصادر موثوقة .

بقية الاجرائات هي حماية جهازك وحاسوبك ببرامج الحماية ومكافحة الفيروسات وتحديثها وعدم استخدام المعلومات الهامة مثل الحسابات المصرفية في الاماكن العامة .

 

شارك هاذا المقال !

شاجع

Penetration Test ,Cyber Security , E-forensic ,Cloud Security, Risk Management,Vulnerabilities hunting ,and Programming

لا توجد تعليقات

أضف تعليق