حقيقة الاتصال من رقم دولي غريب والادعاء بأختراق جهازك وأبتزازك + نصب آخر

كثرت احداث وقضايا لمستخدمي الانترنت في جرائم الابتزاز والتي تبداء عبر اتصال دولي من رقم غريب.

تبداء القضية في استقبال احد الضحايا اتصال دولي من رقم غريب ويبداء التكلم الشخص تعارف او ابتزاز بشكل مباشر او يطلب منك معلومات انهم من شركة ويخبرك بأنه يمتلك صور لديك وقد يتم التأكيد بأرسال لك رسائل تحتوي على صور خاصة من جهازك وجهات الاتصال الخاصة بك.

حيث يخبرك بأنه تم اختراقك بمجرد انك رديت على الاتصال. هل هذا حقيقي ؟

الاجابة بكل تأكيد هذا تمويه للطريقة الحقيقة التي تم الحصول على بيانات خاصة منك .

لو نراجع اكثر القضايا اطلعنا عليها ماذا كانت المعلومات التي حصل عليها المخترقين فقد كانت: جهات الاتصال والصور الشخصية وفي بعض الحالات الواتس اب وحسابات ايضاً .

هل من الممكن انه تم الوصول الى كل ما ذكرنا عبر اتصال  فمن يشك بهذا الامر فهوا غبي وهذا غير منطقي خالص قد يكون هناك اخطار من الاتصالات ما يتعلق بالرصيد ولكن وصول الى صلاحيات تحكم او وصول الى ملفات خاصة كذبة. اذا كيف تم ذلك ؟

هناك عدد من السيناريوهات سوف نذكر اكثرها :

1- تنصيب برنامج تجسسي

هناك تطبيقات خبيثة كثيره جداً  فعند تنصيبك لأحد هذه البرامج تمكن الهاكر من الوصول الى جميع بياناتك من رقم الهاتف وجهات الاتصال وملفات الذاكرة والكام وغيرها من خصائص.

2-اختراق ايميل Gmail  المرتبط بالجوال

هناك من لا ينصب برامج للجوال ولكن تم اختراقه ويتم هذا عبر اختراق حساب ايميل الجيميل عبر احد التقنيات مثل الصفحات المزورة او عبر ملفات تجسسية تصيب جهازك اللابتوب او المكتبي وتمكن الهاكر من الحصول على كلمة السر وفي هذه الحالة لو كنت مرتبط بالجوجل درايف او تخزن نسخ احتياطية لمحادثات الواتس اب.رأيتم كيف للهاكر ان يحصل معلومات كثيرة عبر اختراق ايميلك لذلك يفضل عدم ربط حسابات وملفاتك بأيميل واحد .

وهناك طرق وخدع كثيرة ولكن يجب عليك معرفتة بأنه الاختراق عبر مكالمة هاتفية اكبر كذبة تشاع في اوساط مستخدمي الانترنت.

سوف نتطرق الى كشف المزيد من الخدع في الهندسة الاجتماعية في مقالات قادمة.

سيناريو آخر في الاتصال من ارقام دولية 

قد تصلك اتصالات من ارقام دولية miss call  فلا تقم بالرد على الاتصال لأن هذا سوف يكلفك مبالغ مالية من 6 الى 30 دولار

فهيا عمليات نصب اموال من قبل هاكرز. اما قضية سحب حساباتك عبر الاتصال اكبر كذبة تقنية يشهدها التاريخ في العصر الحديث ☺ .

شارك هاذا المقال !

عبدالسلام شاجع

مهندس امن معلومات وهاكر اخلاقي ... عمل كمهندس امن سبراني في شركة ايتكس,مؤسس المجتمع اليمني لأمن المعلومات ومسؤول فرع اليمن في استضافة القرصان لخدمات الويب.المهارات Penetration Test ,Cyber Security , E-forensic ,Cloud Security, Risk Management,Vulnerabilities hunting ,and Programming

إضافة تعليق جديد